فضاء حر

دلالات معرض صنعاء العسكري!

يمنات

صلاح القرشي

افتتح الحوثين اليوم في صنعاء معرض عسكري تحت اسم معرض صالح الصماد ، والذي اشتمل على عرض عددا من الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية والمجنحة .

وقد اكد وزير دفاع سلطة صنعاء محمد ناصر العاطفي ان من بين الطائرات المسيرة طائرات تعرض للاول مره وذات مدايات ابعد وتقنية اعلى من سابقاتها التي تم استخدامها وعرضها مسبقا .

مضيفا الى ان الصواريخ المعروضة هي صواريخ استراتيجية بعيدة ومتوسطة المدى وتعرض للاول مرة وذات تقنية عالية وفاعلية مدمرة ورادعة .

مشددا ان بعض هذه الاسلحة تم اعادة تطويرة والبعض تم تصنيعة محليا وبموارد وقوى ذاتية ، مثمنا الجهود الكبيرة لرجال القوة الصاروخية والتصنيع الحربي .

المعرض العسكري بنظري يعتبر نقلة نوعية و إنجاز كبير للحركة الحوثية التي تقود سلطة صنعاء ، وعلى ضوء الامكانيات والموارد المتاحة، وما يتعرض اليمن له من حروب داخلية وخارجية منذو خمس سنوات ، وايضا مايتعرض له من حصار ، يعتبر إنجاز مهم وكبير مقارنه بهذه الظروف .

الحوثين يدعون بإستمرار ان هذه الاسلحة صنعوها وطورها هم وليست من صنع ايران او اي دولة اخرى ، في المقابل يصر تحالف العدوان ومن فوقهم وخلفهم الامريكين والبريطانين ان هذه الاسلحة تم توريدها او تصديرها او تهريبها للحوثين من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية وان الايرانين ايضا نقلوا تقنية صناعة االطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية لحلفائهم الحوثين حسب قولهم .

لكن في النهاية ليست المشكلة بنظري اين صنعت هذه الاسلحة ، القيمة الحقيقية بإعتقادي ان هذه الاسلحة فعلا غيرت معادلة الحرب في اليمن ، واثبتت انها اسلحة رادعة ومؤثرة ، قلصت فجوة التوازن العسكري في معادلة الحرب في اليمن والتي كانت محسوبة لصالح قوى تحالف العدوان الى درجة كبيرة جدا .

وسواء صنعت في اليمن او اتت هذه الاسلحة مكتملة او مفككة من ايران او من اي دولة اخرى للحوثين فالمعطيات العسكرية فعلا حدث فيها تغير لصالح الحوثين ، اما اذا كان الحوثين هم من صنعوا هذه الاسلحة فعلا فهذا انجاز كبير يسجل لهم يحسب لصالحهم ولمشروعهم الاستراتيجي العسكري .

بكل الاحوال يعد هذا فشلا كبيرا وموصوفا يسجل على دول تحالف العدوان ، وان “اهدافه المعلنة ” في هزيمة الحوثين واعادة الشرعية الى عاصمة الدولة صنعاء قد بائت بالفشل وان الحوثين في ظل عدوانهم وعواصفهم بمختلف مسمياتها ازدادوا قوة وامتلكوا اسلحة نوعية وعالية التقنية اكثر بكثير عماكانوا يمتلكونه في بداية الحرب من قوة .

قد يكون تحالف العدوان حقق الكثير من اهدافه الغير معلنة ضد الشعب اليمني وارضة ووحدة وطنه ، وارتكب الكثير من المجاز والدمار ، لكن هذا لايعني ان الحوثين لم يحققوا نجاح بل حققوا نجاح كبير في تحقيق الكثير من اهدافهم، وان هذا النجاح يصب في خدمة مشروعهم الذي قد يكون الكثير من اليمنين معارضين له كونه يقوم على مشروع مذهبي ضيق “الولاية ” يقوم على احتكار السلطة والقوة والثرة بفئة معينة “فئة السادة ” الحوثين .

اخيرا نقول ان هذا المعرض كشف جوانب ايجابية مهمه وهو ان جزء من اليمنين امتلكوا سلاح رادع وقوة وهذا يعتبر اضافة جيدة للامكانيات التسليحية لليمنين وجيشهم لْـو حافظ اليمنين على وحدتهم و على دولتهم موحدة ، 
وايضا كشف عن جوانب سلبية ومخيبة للامال للشعب اليمني إذ ازدادت المخاوف في الذهاب نحو تفتيت اليمن واصبح هذا الامر قريبا من الامر الواقع ، بفعل عدم امكانية اي طرف داخلي في حسم الصراع ، وخاصة اذا اصر الحوثين المضي قدما بمشروعهم المذهبي واقامة دولتهم الهاشمية على جزء من الوطن اليمني .

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى